توصيف مختصر

توصيف مختصر للبرنامج

اسم المؤسسة التعليمية: جامعة القصيم

 اسم الكلية والقسم الذي يقدم البرنامج: كلية العلوم والأداب بالأسياح

اسم البرنامج: الفيزياء


رؤية البرنامج:

 قسم متميز في مجالي التعليم والبحث العلمي قادرا على تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

الرسالة:

الإسهام في تقديم مخرجات متميزة أكاديميا وتقنيا ودعم الباحثين في المجالات العلمية الحديثة وصولا للشراكة المجتمعية.

الاهداف:

1- يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب جميع المعارف والمفاهيم والمبادئ والنظريات الأساسية والمهارات المختلفة في فروع الفيزياء بشكل خاص وفي العلوم بشكل عام.

2- يهدف البرنامج إلى تنمية و تطوير مهارات التفكير النقدي عند الطلبة و تطوير قدرتهم على فهم وصياغة، و بناء البراهين الفيزيائية وكتابتها بالشكل الصحيح .

3- يهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير المهارات الحسابية عند الطلبة وطرق تحليل البيانات الرقمية الدقيقة والبيانات الكمية في جميع المقررات الأساسية من أجل الوصول للمستوى العلمي المناسب والدرجة التي تؤهله لاتخاذ القرارات العملية وحل المشاكل التطبيقية في شتى المجالات العلمية التي تحتاج إلى الفيزياء.

4- تزويد الطلبة بأسس العمل الجماعي وتطوير قدرته على التعاون مع زملائه من أجل حل المشاكل الفيزيائية، وتزويده بأسس وأخلاقيات العمل وتطوير الذات وتحمل المسئولية الشخصية والاجتماعية.

5-يهدف البرنامج إلى صقل شخصية الطالب وتطوير مهارات الاتصال وتوصيل الأفكار الفيزيائية لديه بشكل صحيح سواء شفويا أو كتابياً وتطوير مهارة الكتابة العلمية واستخدام التقنيات الحديثة في التعليم.


نشأة القسم:

 

قسم الفيزياء أحد الاقسام الرئيسية في كلية العلوم والآداب بالاسياح. وقد تم استقطاب الطالبات بالقسم مع بداية العام الجامعي ١٤33/١٤34ھ بعد صدور الموافقة الكريمة بإنشاء كلية العلوم والآداب بتاريخ 18/11/1432 هـ, وهو قسم تابع للقسم المرجعي بكلية العلوم ببريدة.

الخطة الدراسية.

للحصول على درجة البكالوريوس في الفيزياء  يجب على الطالبة ان تنهي بنجاح 136 وحدة


 

المتطلبات

عدد المقررات

الوحدات المعتمدة

متطلبات الجامعة

6

12

متطلبات الكلية ( اجباري+ اختيارية)

2 +15=17

5+44=49

مقررات تخصص اجبارية من داخل القسم

19

54

مقررات تخصص اختيارية من داخل القسم

2 او 3

6

مقررات اجبارية من خارج القسم

3

9

مقررات حرة

3

6

المجموع

51

136



v   الفرص الوظيفية لخريجي قسم الفيزياء

يتمتع خريج القسم بفرص عمل في مجالات عديدة منها:

1.     العمل في مراكز البحوث

2.     العمل في قطاع التعليم العام والخاص

3.     العمل في قطاع الصناعة

4.     العمل كمعيد في الجامعات لتأهيله ليصبح عضو هياة تدريس

5.     العمل في القطاع الصحي والمستشفيات

6.     العمل في القطاع العسكري

 

v     بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة التعليمية:

v     مخرجات التعلم لبرنامج الفيزياء

أولا: نواتج التعليم المعرفية:

 


1)    قدرة طلاب الفيزياء على تذكر وفهم الحائق والتعارف الفيزيائية في شتي مجالات الفيزياء.

2)    قدرة طلاب الفيزياء على قراءة وفهم النظريات والبراهين الفيزيائية؛ وتحديد اي عيوب في تعليلها.

3)    قدرة طلاب الفيزياء على قراءة وفهم الرسومات الإحصائية والتمثيل البياني للعلاقات الفيزيائية.

4)     قدرة طلاب الفيزياء تطبيق وكتابة البراهين الفيزيائية بأسلوب علمي منطقي.

 

ثانيا : نواتج التعلم للمهارات الإدراكية :

 

1)    قدرة طلاب الفيزياء على تطبيق مهارات التفكير الناقد والتقنيات المختلفة في الحل من اجل إثبات أو دحض التخمين وحل المسائل الحياتية فيزيائيا.

2)    قدرة طلاب الفيزياء على المفاهيم والمبادئ الفيزيائية وتفسير البيانات الكمية والرقمية و الإحصائية والرسوم البيانية بشكل دقيق.

3)    قدرة طلاب الفيزياء على بناء الحجج والبراهين الفيزيائية وصياغتها بأسلوب علمي منطقي واستخدام التجريد والتعميم واختبار التخمين.

4)    قدرة طلاب الفيزياء على التطبيق المعروفة الرياضية في مهنة عملية ذات صلة بالعلوم الفيزيائية أو دراسات ما بعد البكالوريوس

     

ثالثا: نواتج التعليم لمهارات التعامل مع الإفراد وتحمل المسؤولية

1)    قدرة طلاب الفيزياء على التعليم بشكل مستقل وتحمل المسؤولية واستمرارية التعلم الجماعي.

2)    قدرة طلاب الفيزياء على العمل بشكل جماعي تعاوني لتسهيل إيجاد الحلول البناءة للمشاكل الحياتية.

3)    قدرة طلاب الفيزياء على المبادرة في طرح القضايا وحلولها والقياس السليم في مختلف النواحي الاجتماعية.

4)    قدرة طلاب الفيزياء على التعامل مع وسائل توفير المعلومات وأدوات التحليل و التعامل مع القضايا الأخلاقية والمهنية .

5)    اكتساب طلاب الفيزياء مهارات الادارة الفعالة للوقت والتوظيف له بشكل صحيح.

رابعا: نواتج التعليم لمهارات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات والتعامل مع الأرقام

  

1)    قدرة طلاب الفيزياء على اتصال المعرفة والأفكار والحلول الفيزيائية ؛ سواء شفويا أو خطيا.

2)     قدرة طلاب الفيزياء على استخدام تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات وأدوات التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصالات  بشكل  مناسب بما يخدم حل المشاكل الحياتية.

3)    قدرة طلاب الفيزياء على تفسير البيانات الرقمية والإحصائية والرسوم البيانية بشكل دقيق .


خامسا: نواتج التعلم لمهارات الحركة

 

لا تنطبق في مقررات الفيزياء.

                                                                                                                            رئيس القسم

د/ رحاب أحمد فؤاد

07/03/2019
12:30 PM