معايير مراجعة الخطط الدراسية
معايير مراجعة الخطط الدراسية
1 - مطابقة المنهج لأهداف الدراسة بالكلية والجامعة، في ضوء السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.
2 - وضوح أهداف المنهج المقدم بأبعاده الثلاثة: المهارية والمعرفية والوجدانية.
3 - تشتمل طريقة توصيف المقررات على أهداف المقرر ومفرداته والكتب الدراسية والمراجع العلمية المساندة.
4 - التزام الخطة الدراسية بالحد الأدنى والأقصى من الوحدات الدراسية بالجامعة.
5 - ترقيم المقررات وفقاً لنظام موحد داخل القسم والكلية.
6 - يتراوح عدد الوحدات الدراسية بين ( 2-3 ) وحدة دراسية للمواد النظرية ، ولا يزيد عن (4) وحدات دراسية للمواد العامة ، وعلى الكليات التي تتجاوز ذلك تقديم ما يبرر أسباب التجاوز .
7 - يتم توزيع المقررات الدراسية للخطة على مستويات لا يقل عددها عن ثمانية مستويات، ولا يقل العبء الدراسي بأي منها عن الحد الأدنى (12) وحدة دراسية لكل مستوى.
8 - التأكد من انعدام الازدواجية داخل الكلية.
9 - التأكيد على وحدة الأقسام العلمية بالجامعة، لتفادي الازدواجية وذلك بالتنسيق بين الأقسام العلمية المختلفة ذات العلاقة داخل الجامعة.
10- التأكد من مواكبة الخطة لحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل .
11- يراعى أن تتضمن الخطة الدراسية برنامجاً للتدريب التعاوني أو الصيفي في برنامج كل قسم إضافة إلى التدريب الميداني